فصل: 8129- نصر بن نجيح (الأشعري، ويقال له نصر المعلم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8124- نصر بن فرقد أبو خزيمة.

عن محمد بن سرين.
مجهول. انتهى.
ونسبه أبو حاتم عتكيا.
روى عنه مسلم بن إبراهيم.

.8125- نصر بن قديد أبو صفوان.

عن حماد بن زيد.
كذبه يحيى بن مَعِين ومشاه غيره. انتهى.
وأورد له العقيلي في الضعفاء حديثا ذكرته في ترجمة عبد الحميد بن أنس [4568].
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: ابن قديد بن نصر بن سيار يروي عن البصريين، روى عنه يعقوب بن سفيان.
قلت: وروى عنه أبو حاتم وأبو زرعة وذكره البخاري، وَابن الجارود في الضعفاء تبعا لابن مَعِين.

.8126- (ز): نصر بن مرداس.

عن طاووس.
ذكر البخاري في ترجمة صالح بن مرداس أن بعض أصحابه سماه: نصر بن مرداس، قال: والمشهور صالح بن مرداس.
قلت: فإذا جاء في سند الحديث: عن نصر بن مرداس فيصير في حق من لم يطلع على هذه النكتة مجهولا فذكرته لذلك.

.8127- نصر بن مزاحم الكوفي.

عن قيس بن الربيع وطبقته.
رافضي جلد.
تركوه.
مات سنة اثنتي عشرة ومئتين حدث عنه نوح بن حبيب وأبو سعيد الأشج وجماعة.
قال العقيلي: شيعي في حديثه اضطراب وخطأ كثير.
وقال أبو خيثمة: كان كذابا.
وقال أبو حاتم: واهي الحديث متروك.
وقال الدارقطني ضعيف.
قلت: وروى أيضًا عن شعبة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال يروي عن الثوري، وعنه إبراهيم بن يوسف البلخي من أهل خراسان.
وقال العجلي: كان رافضيا غاليا وكان على السوق أمام أبي السرايا ليس بثقة، وَلا مأمون.
وقال الخليلي: ضعفه الحفاظ جدا.
وَقَال في موضِعٍ آخر: لين.
وذكر له ابن عَدِي أحاديث وقال: هذه، وَغيرها من أحاديثه عامتها غير محفوظة.

.• نصر بن مطرق.

كوفي فيه جهالة، ويروى عن بعض الحفاظ قال: ليس بالمتين.
قلت: بل هو النضر بضاد معجمة [8148].

.8128- نصر بن منصور.

عن حفص القارىء.
ما روى عنه أحد سوى ابنه سعدان بن نصر، يكتب حديثه. انتهى.
وقال ابن حبان في ذيل الضعفاء: نصر بن منصور أبو عبد الرحمن العبدي.
وَأورَدَ له أثرا لعله عن عمر موقوف، وَلا أحسب إلا أنه غير والد سعدان.

.8129- نصر بن نجيح [الأشعري، ويقال له نصر المعلم].

عن عمر أبي حفص عن زياد النميري بحديث: من وافق من أخيه شهوة غفر له. إسناد مظلم ليسوا بعمدة. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال: نصر بن نجيح الباهلي عن عمر أبي حفص ونصر وعمر مجهولان بالنقل والحديث غير محفوظ ثم ساق الحديث المذكور من رواية نصر بن علي عن نصر بن نجيح بسنده المذكور: إلى أنس.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات كما سيأتي بعد ترجمة.

.8130- نصر بن يزيد.

عن منذر بن زيد الطائي في خبر باطل.

.8129 مكرر- نصر المعلم [هو نصر بن نجيح الأشعري].

عن مالك بن دينار.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: نصر بن نجيح الأشعري من أهل البصرة أحسبه الذي يقال له: نصر المعلم، روى عن موسى بن أنس ومالك بن دينار، روى عنه مؤمل بن إسماعيل.
وقال أبو حاتم: لا أعرفه.
روى عنه موسى بن إسماعيل ونسب الأول باهليا وجوز النباتي أن يكونا واحدا.

.*- نصر القصاب أبو جزء.

مر [8116].

.8131- نصر العلاف.

حدث عنه جعفر بن سليمان.
لا يعرف.
نص أبو حاتم على أنه مجهول.

.8132- ذ- نصر، غير منسوب.

عن بشار بن أبي سيف: في الحيض.
وعنه سعيد بن بشير.
قال ابن خزيمة: فيه وفي سعيد نظر، وَغيرهما أوثق منهما.

.-مَنِ اسْمُهُ نصرويه ونصير:

.8133- ذ- نصرويه بن نصر بن حُمَّ بضم المهملة وتشديد الميم الختلي بضم المعجمة وتشديد المثناة من فوق، أبو مالك المذكر.

ذكره عبد الغافر في ذيل نيسابور وقال: روى عنه عبد الله بن محمد الحسكاني وقال: كان عنده غرائب ومناكير.

.8134- نصير بن درهم.

عن الضحاك.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: ابن أبي درهم وقال: روى عنه وكيع.

.• ز- نصير بن زياد الطائي.

يأتي في نضير بالمعجمة [8151].

.8135- (ز): نصير بن أبي عقبة الدقاق البالسي.

مجهول، قاله الذهبي في ترجمة علي بن عيسى الغساني.
ثم وجدت في غرائب مالك للدارقطني من طريق زكريا بن يحيى الساجي: حَدَّثَنا نصير بن أبي علية البالسي حَدَّثَنا علي بن عيسى الغساني حَدَّثَنا مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة قال: كان آخر ما وصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن استكثر من دعاء الناس لك بالخير... الحديث. وقال: لم يروه عن مالك إلا علي بن عيسى وهو مجهول والذي قبله.
كذا رأيته في نسخة معتمدة من غرائب مالك: ابن أبي علية بلام ثم تحتانية ثقيلة.
وفي نسخة معتمدة من كتاب الخطيب: ابن أبي عتبة بمثناة ساكنة ثم موحدة، فالله أعلم.
وأخرج الخطيب الحديث في الرواة عن مالك من طريق تمام بن محمد الرازي، عَن مُحَمد بن إبراهيم القرشي عن زكريا وقال: غريب جدا وعلي ونصير بن أبي عتبة مجهولان، قال: ورأيت في حديث تمام بهذا الإسناد حديثا آخر لكنه قال فيه: علي بن عيسى النسائي يعني بنون بدل الغين المعجمة.

.-مَنِ اسْمُهُ نصر الله والنضر:

.8136- نصر الله بن أبي العز مظفر بن عقيل المحدث نجيب الدين ابن الشُّقَيْشِقَة الشيباني الدمشقي.

سمع حنبلا، وَابن طبرزد.
مات سنة ست وخمسين وست مِئَة شهر بالكذب واتهم بترك الصلاة.
قال أبو شامة: لم يكن بحال أن يؤخذ عنه. انتهى.
وبقية كلام أبي شامة: كان معروفا بالكذب ورقة الدين وهو أحد الشهود المقدوح فيهم.
قلت: حدثونا عن أحمد بن علي بن الحسن الجزري وغير واحد عنه.

.8137- النضر بن حفص بن النصر بن أنس بن مالك.

لا يعرف.
له، عَن أبيه: يكون بالبصرة خسف ومسخ. رواه عنه عمار بن رُزَيْقٍ، انتهى.
قال العقيلي: مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ. ثم ساق حديثه عن أحمد بن عُبَيد الله بن جرير بن جبلة حدثنا عمار بن رزيق حدثني النضر بن حفص بن النضر بن أنس، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أَنس رفعه: يكون بالبصرة خسف ومسخ... الحديث.

.8138- النضر بن حميد أبو الجارود.

عن أبي إسحاق.
قال أبو حاتم: متروك الحديث.
وَقال البُخاري: منكر الحديث، وهو النضر بن حميد الكندي.
قال البخاري: حدث، عَن أبي الجارود وثابت.
جعفر بن سليمان عن النضر بن حميد: حدثني أبو الجارود، عَن أبي الأحوص عن ابن مسعود رضي الله عنه يرفع الحديث: لا تسبو قريشا فإن عالمها يملأ الأرض علما... الحديث.
إسحاق بن سليمان الرازي: حَدَّثَنا النضر بن حميد عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: ما من شيء أطيب من ريح مؤمن إن ريحه ليوجد بالآفاق وريحه عمله وحسن الثناء عليه، وما من شيء أنتن من ريح كافر وإن ريحه ليوجد بالآفاق وريحه عمله وسوء الثناء عليه. انتهى.
وهذا أورده العقيلي من هذا الوجه وأورد الأول عن بشر بن موسى عن خالد بن أبي يزيد القرني عن جعفر مطولا، وأخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده عن جعفر.

.8139- النضر بن سعيد أبو صهيب.

ضعفه ابن قانع.
يروي عن الوليد بن أبي ثور المروزي وجماعة.
وعنه محمد بن عثمان بن أبي شيبة ومطين.
قال أبو حاتم: من عتق الشيعة.

.8140- النضر بن سلمة شاذان المروزي [أَبُو محمد].

عن سعيد بن عفير وطبقته.
قال أبو حاتم: كان يفتعل الحديث.
وقال ابن عَدِي: كان مقيما بمدينة الرسول عليه السلام يكنى أبا محمد سئل عباس بن عبد العظيم عنه فأشار إلى فمه وسمعت عبدان يقول قلت: لعبد الرحمن بن خراش هذه الأحايث التي يحدث به غلام خليل من حديث المدينة من أين له؟ قال: سرقها من عبد الله بن شبيب وسرقه ابن شبيب من شاذان ووضعه شاذان واسمه النضر بن سلمة. وسمعت أبا عَرُوبَة يثني على شاذان هذا خيرا وقال: كان حافظا لحديث المدينة.
وحدثنا أحمد بن محمد بن عبد الكريم حَدَّثَنا النضر بن سلمة شاذان المروزي بمكة حدثنا سعيد بن عفير... فذكر حديثا.
وحدثنا عبد الجبار بن أحمد السمرقندي حَدَّثَنا النضر حَدَّثَنا يحيى بن إبراهيم بن أبي قتيلة حَدَّثَنا عبد الخالق بن أبي حازم، عَن أبيه، عَن عباس بن سهل بن سعد، عَن أبيه رضي الله عنه مرفوعا: اللهم بارك لأمتي في بكورها.
وقال ابن حبان: سكن النضر بن سلمة مكة، يروي عن جعفر بن عون والعراقيين وعبد الله بن نافع والمدنيين، لا تحل الرواية عنه إلا للاعتبار. سمعت أحمد بن محمد بن عبد الكريم الوزان يقول: عرفنا كذبه من المذاكرة.
قلت: وهو الذي حدث عنه الرقي في التكبير.
فأما النضر بن سلمة بن الجارود بن يزيد أبو محمد النيسابوري: فصدوق سمع جده وأبا الوليد الطيالسي، وعنه ولده الحافظ أبو بكر الجارودي.
والنضر بن سلمة بن عروة النيسابوري أبو سعيد عن حفص بن عبد الرحمن القاضي وعبيد الله بن موسى وخلق.
وعنه ابن خزيمة وأبو حامد بن الشرقي. وكان صدوقا.
والنضر بن سلمة النيسابوري المؤدب عن عبدان بن عثمان، وعنه محمد بن سليمان بن منصور، صدوق. انتهى.
وقال الدارقطني في النضر بن سلمة شاذان: كان بالمدينة وكان يتهم بوضع الحديث.
وقال الخطيب: سكن مكة وذكر في شيوخه: إبراهيم بن خثيم، وعبد الله بن نافع، ويحيى بن إبراهيم بن أبي قتيلة، وإسحاق بن محمد الفروي. وفي الرواة عنه: محمد بن مسلم بن واره، وأبا بكر الباغندي الحافظ.
وهؤلاء الأربعة ذكرهم الخطيب في المتفق.
ولهم خامس وهو: النضر بن سلمة بن عبد الله أبوسلمة التميمي اللغوي النيسابوري، من شيوخ أبي سهل الصعلوكي، حدثه عن أحمد بن سعيد الدارمي، وَغيره.
وبقية حكاية العباس بن عبد العظيم: قال ابن عَدِي: أراد أنه يكذب.
قال ابن عَدِي: وكان النضر هذا عارفا بحديث المدينة كما قال أبو عَرُوبَة وحدثنا الدولابي عنه بجمعه لحديث يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة نحو خمسين حديثا وهو ينسب إلى الضعف.